الرئيسية الصحة والجمال طرق حماية الفم من أمراض الأسنان واللثة عند النساء

الصحة والجمال

طرق حماية الفم من أمراض الأسنان واللثة عند النساء

حماية الفم تحتاج منك سيدتي المزيد من الاهتمام والعناية، فهناك الكثير من الوقت التي تمرين به من حياتك يتطلب الاهتمام الصحي وخاصة الأوقات التي علي أعتاب التحولات الفيزيائية والنضج، ومثل التغيرات المصاحبة لسن البلوغ وسن اليأس، وأيضاً الأوقات الأخري التي تمر عليك مثل أوقات فترة الطمث أو الحمل .

ويعتبر أمراض الأسنان واللثة من الأمراض الصامتة، فمعظم النساء لا يدركون وجود هذا المرض إلا في مرحلة متأخرة ، وفي هذا التقرير نستعرض لكم اهم المراحل التي تمر بها النساء وخطوات حماية صحة الفم .

حماية الفم في مرحلة البلوغ :

في مرحلة البلوغ يفرز الجسم هرمون بروجيسترون و هرمون ايستروجين بصورة كبيرة وهو الهرمون المسيطر علي الجنس لدي المرآة، وهذه الزيادة الملحوظة تؤدي إلي نشاط الدورة الدمية المغذية للفم واللثة وبدورها تساعد علي زيادة حساسية اللثة والأسنان، وبالتالي فإن معظم أنواع البكتيريا الممرضة تنشط حينها، وذلك لأنها تتغذي علي هذه الهرمونات، وقد تلاحظين تورم اللثة أو انتفاخها بشكل ملحوظ خلال هذه المرحلة من حياتك .

اقرأ أيضاً :  فوائد الزعتر لعلاج حب الشباب وهشاشة العظام والشعر والبشرة

حماية الفم في فترة الحيض أو الطمث :

العديد من النساء يصابن بأمراض اللثة في فترة الحيض أو الطمث، ويصاحب هذه الحالات نزيف اللثة وتبدو متورمة ولامعة، ويحدث الالتهاب المصاحب لفترة الحيض فبل نزل الطمث ويكون بدوره إشعاراً للمرأة بحلول فترة حيضها .

حماية الفم في فترة أنقطاع الحيض :

قد يتعرضن النساء الذين يمرون بفترة سن اليأس أو قد بلغنها بالفعل إلي تغيرات في محيط اللثة والفم، وقد يشعرن بآلام في الأسنان، وكذلك الشعور بجفاف وأوجاع وحرقة في أنسجة اللثة وأيضاً يشعرن بتغيير في طعم الأكلات .

أيضاً قد تبد اللثة لامعة أو جافة وقابلة للنزيف، وقد يكون لون اللثة في هذه الحالة مائل بين اللون الأحمر الباهت والأحمر القاني .

اقرأ أيضاً :  تعرفي الآن علي الأطعمة الممنوعة والمسموحة في فترة الرضاعة

حماية الفم في فترة الحمل :

تعتبر فترة الحمل من المراحل الكثيرة التي تمر بها المرأة بحالات إصابة بإلتهاب الفم اللثة، وقد تلاحظ بعض النساء الإصابة بتورم في اللثة مع القابلية للنزيف مع إحمرار اللون وضعف طبقتها .

وفي بعض الاحيان قد تتفاعل اللثة المتورمة بقوة في مواجهة المهيجات فتصبح تورمات متضخمة وتعرف بتقرحات الحمل، وهي عبارة عن أورام حميدة غير سرطانية وفي كثير من الأحيان تكون غير مؤلمة، يفضل إستشارة الطبيب في حال إستمرار هذه الآلام .

وأكدت دراسة أنه يوجد علاقة بين إلتهاب اللثة وولادة الخدج، وهي الولادة قبل إكتمال مدة الحمل، وايضاً في الحالات التي قد يكون وزن المولود أقل من الطبيعي، وبالتلي فيجب الإهتمام بكافة أناع وأشكال الإلتهابات أثناء مرحلة الحمل .


شاهدي الآن : الصداع وأنواعه.. أسباب الصداع وطرق الوقاية منه


فإن كنتي سيدتي تخططين للحمل، يجب عليك وضع نموذج برنامج صحي لفترة ما قبل الولادة، ويشمل فحص الأسنان واللثة والتأكد من صحتها، وكذلك سلامة الاغشية والانسجة المحيطة بها.

اقرأ أيضاً :  فوائد الزعتر لعلاج حب الشباب وهشاشة العظام والشعر والبشرة

وقد يصاب النساء الذين يتناولون أقراص منع الحمل بأمراض إلتهابات اللثة والاسنان والتي قد تؤثر بالسلب علي السيدات الحوامل قد تتسبب في ظهور تورم وإحمرار ونزيف في اللثة .

وبالتالي فيجب علي كل سيدة تتناول أقراص منع الحمل ان تضع في حسبانها أن تناول أدوية علاج إلتهاب اللثة في بعض الاحيان كإستخدام المضاد الحيوي قد يكون له آثار سلبي علي فاعيلة أقراص منع الحمل .

ودائماً سيدتي عليكي بإستشارة الطبيب في حالة ظهور أي أعراض وعدم الإكتفاء بالبحث عبر الإنترنت، فالطبيب لديه التشخيص الكامل السليم لحالتك بعد الفحص، وكذلك يٌعطي الدواء المناسب والذي قد لا يٌحدث أي مضاعفات .

2 مُعجب