الرئيسية الطب والصحة صحة عامة اختبار حساسية الجلد .. الأعراض والأنواع وطريقة إجراءه ومخاطره

صحة عامة

اختبار حساسية الجلد .. الأعراض والأنواع وطريقة إجراءه ومخاطره

اختبار حساسية الجلد من الأمور المهمة جداً في مجال الطب والصحة وهو عبارة عن اختبار يتم داخل معمل أو مستشفي أو عيادة يتعرض فيه جلد المريض لكميات ضئيلة جداً من مواد معينة قد تسبب الحساسية للجلد ويشك الطبيب بأن المريض حساس تجاهها .

فيقوم الطبيب بحقن هذه المادة في الجلد والانتظار بعض الوقت ليري ظهور تغيرات جلدية من عدمه، فبالإضافة للمعلومات الخاصة بالتاريخ الطبي للمريض تجاه الحساسية سوف تساعد الطبيب علي تحديد ما يسبب لك أي أعراض حساسية علي جسمك .

لماذا يحتاج الطبيب لعمل اختبار حساسية الجلد ؟

يحتاج الطبيب والمريض لإجراء اختبار حساسية الجلد لأنها تساعد الطبيب علي وضع الخطة العلاجية الخاصة بالمريض والتي تتضمن إجتناب أي أدوية أو مواد بيئية قد تسبب له حساسية الجلد .

ويساعد اختبار حساسية الجلد علي تشخيص العديد من الحالات مثل :

  • حالات مرضي حساسية الأنف .
  • حالات مرضي حساسية الصدر (الربو الشعبي) .
  • حالات الحساسية ضد أطعمة معينة .
  • حالات الحساسية ضد أدوية معينة (البنسلين) .
  • حساسية ضد مواد آخري مثل (لسعات النحل، القفازات الاتكس ..إلخ)

وقد يخضع الكثير من الأشخاص ومن ضمنهم الأطفال المولودين حديثاً لعمل اختبارات حساسية الجلد في الحالات العادية، وفي بعض الحالات قد لا يُنصح بعمل ذلك .

مثال علي ذلك : إذا كنت أصبت بحساسية شديدة في الماضي، فربما تكون حساس جداً تجاه الكميات الصغيرة من نفس المادة، أو إذا كنت تستخدم أي أدوية قد تؤثر علي نتائج الاختبار مثل (مضادات الهيستامين، أو مضادات الاكتئاب، أو بعض أدوية الحموضة ) .

أو إذا كنت مصاب بمرض جلدي منتشر في منطقة كثيرة في جسمك مثل (الصدفية الموجودة في أماكن كبيرة في الظهر والذراعين، أو الإكزيما)، أو في حالة الإصابة بأمراض جلدية مثل (الأرتكاريا) والتي قد تؤثر علي نتيجة الاختبار .

       شاهد هذا : فوائد وأضرار الولادة القيصرية والولادة الطبيعية

أما الأشخاص الذين لديهم مانع من إجراء اختبارات الحساسية للجلد يمكنهم عمل الاختبار عن طريق الدم مثل عمل اختبار IGE، ومع ذلك اختبارات الدم لا تتم عادة وهي الأقل شيوعا لإنها أقل جودة وأفلي ثمناً .

وبشكل عام اختبارات الجلد للحساسية هي التي يُعتمد عليها في التشخيص تجاه المواد التي تنتقل في الجو مثل (حبوب اللقاح، أو براز الحيوانات)، وقد يتم تشخيص الحساسية ضد الأطعمة ولاكن ليست الاختيار الأول وذلك لأن اختبارات حساسية الطعام تحتاج إلي اختبارات آخري معقدة .

اختبار حساسية الجلد
اختبار حساسية الجلد

أعراض حساسية الجلد

  • حبوب متفرقة وبثور علي الجلد .
  • جفاف الجلد واحمراره .
  • شعور بوخز وحكة باستمرار .
  • تقشر في الجلد .
  • جروح بالجلد .
  • تشققات متعددة في الجلد .

وقد تحدث تطور في الحساسية في بعض الحالات وتسبب أيضاً :

  • غثيان وقيئ .
  • صعوبة في التنفس .
  • تورم الشفتين أو العينين أو الوجه .
  • ضعف في النبض .
  • عور بدوار .
  • فقدان في الوعي

مخاطر قد تنتج عن اختبار حساسية الجلد

قد ينتج عن إجراء اختبار حساسية الجلد بعض الأعراض الجانبية مثل : (تورم في منطقة الاختبار، احمرار، حكة شديدة، ظهور علامات إرتكاريا) .

وفي العادة قد تختفي أعراض الأرتكاريا بعد ساعات قليلة وفي بعض الأحيان قد تستمر ليوم أو يومان، ويجب أن تُجري هذه الاختبارات في أماكن مجهزة بإجراءات وأدوية طوارئ للاحتياط وذلك بسبب أنه قد يحدث ردة فعل شديدة .

كيفية الاستعداد لبدء اختبار حساسية الجلد ؟

للاستعداد لعمل اختبار حساسية الجلد سوف يسألك الطبيب عن بعض الأسئلة في تاريخك المرضي وعن أعراض أو علامات مرضية معينة أو أدوية معينة كنت تستخدمها .

فإجابتك الدقيقة عن هذه الأسئلة تساعد طبيبك علي معرفة إذا كانت هذه الحساسية متوارثة في عائلتك أو لا، ومن المحتمل أن يقوم الطبيب بعمل فحص شامل لك للحصول علي معلومات .

أدوية تتعارض مع إجراء اختبار حساسية الجلد

قبل القدوم لعمل اختبار حساسية الجلد يجب عليك القيام بتسجيل كافة الأدوية التي تستخدمها حالياً، وإخبار الطبيب بها، وذلك لأن بعض الأدوية قد تؤثر علي اختبار حساسية الجلد أو تمنع إجراءه بصورة صحيحة وقد تزيد من ردة فعل الجسم تجاه المادة المستخدمة .

وقد يطلب الطبيب التوقف عن أي نوع من الأدوية المستخدمة لفترة معينة قبل إجراء الاختبار لمدة قد تصل إلي عشرة أيام .

أمثلة لأدوية تتعارض مع اختبار حساسية الجلد :

  • مضادات الهيستامين، مثل : كلاريتين و زيرتك .
  • مضادات الإكتئاب tricyclic  .
  • بعض أدوية الحموضة، مثل : زانتاك .
  • بعض أدوية الربو الشعبي .

 طريقة عمل اختبار حساسية الجلد

لكي تقوم بعمل اختبار للحساسية يجب أن تكون في مستشفي أو معمل أو في عيادة طبيب، وسوف يقوم ممرض مختص أو طبيب بحقن بعض المواد المختلفة في الجلد، وسوف يقوم الطبيب بتحديد نتائج الاختبار بعد فترة من الفحص وبعد فحص مكان الحقن .

وتستغرق عملية اختبار الحساسية حوالي من 20 دقيقة : 40 دقيقة، وتختلف علي حسب نوع الاختبار فهناك بعض الاختبارات تظهر في خلال دقائق قليلة وآخري تظهر بعد أيام .

اختبار الحساسية عن طريق وخز الجلد

يتم عمل اختبار للحساسية عن طريق وخز الجلد skin prick test لقياس ردة الفعل المناعية تجاه ما يقرب من 40 مادة مختلفة في وقت واحد، وفي العادة تستخدم في تحديد حالات الحساسية ضد حبوب اللقاح، أو وبر الحيوانات، ويتم إجراءه في الساعد للأشخاص الكبار، وفي أعلي الظهر للأطفال .

هذه الاختبارات ليست مؤلمة علي الإطلاق، فقط ستشعر بوخز بسيط في سطح الجلد لثواني معدودة، وسيتم مسح المنطقة التي سوف يتم عمل الاختبار بها بالكحول الطبي .

            شاهد هذا : علاج الكحة عند الأطفال والرضع.. الأنواع والأسباب وطرق العلاج

سوف يتم رسم علامات علي الجلد، وبعد ذلك يتم حقن كل مادة بجانب احدي العلامات باستخدام سرنجات مختلفة، وسيتم حقن جسمك بمادتين مختلفتين إحداهما الهيستامين للتأكد من رد فعل الجسم الطبيعي .

يتم حقن الجلد بالهيستامين للتأكد من رد فعل الجسم، والذي ينتج رد فعل طبيعي إذا تم الحقن في الجلد، وإذا لم ينتج رد فعل فإن الاختبار سيكون سلبياً في حالتك حتي وإن كانت لديك حساسية تجاه مادة معينة .

يتم حقن الجلد بالجلسرين أو محلول ملح وهذه المواد لا تسبب أي رد فعل في الحالات الطبيعية، فإن صد أي ردة فعل يجب إجراء الاختبار الأصلي بحذر شديد .

بعد الحقن بمدة 15 دقيقة، يتم فحص منطقة الحقن والتأكد من إن كانت هناك علامات رد فعل حساسية أم لا، وسيتم تحديد إذا كنت تعاني من الحساسية تجاه أي مادة معينة من خلال العلامات المرسومة علي الذراع .

وسيظهر تغير علي الجلد علي شكل منطقة حمراء مرتفعة وبها حكة شديدة تشبه لسعة البعوضة، وسيتم تنظيف المكان بالكحول وتسجيل نتائج هذا الاختبار .

اختبار وخز الجلد skin prick test
اختبار وخز الجلد skin prick test

اختبار الحساسية عن طريق حقن الجلد

يتم عمل اختبار للحساسية عن طريق حقن الجلد skin injection test، ويستخدم هذا النوع من الاختبار لمعرفة ما إذا كان الجسم حساساً تجاه بعض الأشياء مثل سم الحشرات، أو مادة البنسلين .

ويتم ذلك الاختبار عن طريق حقن منطقة في الجلد بكمية ضئيلة جداً من المادة وبعد الانتظار مدة 15 دقيقة يتم فحص مكان الحقن بالجلد جيداً وتسجيل نتاج الاختبار .

حقن الجلد skin injection test
حقن الجلد skin injection test

اختبار الحساسية عن طريق البقعة

في هذه الحالة يتم عمل اختبار لحساسية الجلد عن طريق اختبار البقعة Patch test، والتي لا يتم استخدام فيها أي حقن، ويتم الاختبار عن طريق وضع رقعة تحتوي علي المادة المراد عمل اختبار لها فوق الجلد لمدة يومان 48 ساعة .

ويتم استخدام هذا الاختبار مع المواد التي تنتج رد فعل متأخر مثل المواد التي تسبب (إكزيما contact dermatitis) .

ويتم تعريض الجلد لأكثر من 20 أو 30 مادة مختلفة مثل : ( العطور – بعض الأدوية – صبغات الشعر – المواد المعدنية – الاتكس )، ويجب الابتعاد عن الاستحمام أو تعرض البقعة للتعرق أو الماء، ويتم إزالة الرقعة بعد انتهاء الفترة وفحص الجلد وتحديد المواد التي سببت ردة فعل وتسجيل النتائج .

اختبار البقعة Patch test
اختبار البقعة Patch test

معرفة نتائج اختبار حساسية الجلد

لمعرفة نتيجة اختبار حساسية الجلد الخاصة بك قبل المغادرة عن طريق الطبيب الذي قام بالإجراء سواء كان اختبار حقن الجلد أو وخز الجلد، أما اختبار الرقعة تظهر النتيجة بعد عدة أيام .

ويعني الاختبار الإيجابي، أن جسمك حساس تجاه مادة معينة، وبالتالي كلما زاد حجم المنطقة المتأثرة بالمادة كلما زادت شدة حساسيتك لهذه المادة والعكس صحيح .

ملحوظة : اختبارات الحساسية ليست دقيقة بنسبة 100%، فيمكن أن تلاحظ وجود نتائج إيجابية خاطئة ونتائج سلبية خاطئة، وقد تخرج نتيجة سلبية وقت الاختبار وإيجابية في وقت آخر، ولا يسبب ذلك ضرر علي الحياة الطبيعية .

علاج حساسية الجلد

لعلاج حساسية الجلد، عليك باستشارة أقرب طبيب أو الذهاب لأقرب مستشفي، وإليك بعض النصائح للوقاية من الحساسية الجلدية :
تجنب لمس أو استخدام المواد التي تثير الحساسية لديك .

  • استحمام بماء طبيعي وتجفيف الجسم بلطف لتهدئة الطفح الجلدي .
  • يمكن استخدام الكريمات المضادة للحكة مثل الهيدروكورتيزون أو لوشن كالامين .
  • ارتداء ملابس قطنية مناسبة لتجنب تهيج المنطقة المصابة .
  • استخدام بدائل الصابون لتنظيف الجسم .
  • تجنب استخدام المواد التي تحتوي علي أحماض مثل أدوات التجميل .
  • عد استخدام مزيلات العرق واستبدالها ببدائل طبيعية .
  • استخدام مناشف قطنية ناعمة .
  • استخدام مستحضرات ترطيب البشرة لمنع جفاف الجلد .
  • يجب اختبار الكريمات أو المنتجات الجديد علي منقطة صغير علي الجلد مثل الذراع للتأكد من أنها لا تسبب حساسية للجسم .
  • استخدام مضادات الهيستامين أو الأستروئيد، وهذه الأدوية تعالج الأعراض وليست الحساسية نفسها .
  • تناول بعض الأعشاب التي تعالج الحساسية .
  • تناول المكملات الغذائية التي تحتوي علي البروبيوتيك .

ودائماً سيدي وجب علينا التنويه بأن كافة المعلومات الموجودة في هذا المقال هو من باب التثقيف فقط وكمعلومات عامة عن الحساسية وطرق العلاج، ويجب دائماً استشارة الطبيب المختص في حالة وجود أو ظهور أي من الأعراض السابق ذكرها، وعدم تناول أي أدوية بدون وصفة طبية .

 

0 كن أو مُعجب