الرئيسية الطب والصحة الطب الوقائي الطب الوقائي .. نظرة إلي المفهوم والأهداف والمستويات

الطب الوقائي

الطب الوقائي .. نظرة إلي المفهوم والأهداف والمستويات

الطب الوقائي هو فرع من فروع الطب والذي يختص بدراسة وإيجاد وتطبيق طرق الوقاية من الأمراض في الدول، ويعتني الطب الوقائي بالإجراءات والتدابير التي تتم في مجال الصحة العامة .

ما هو تعريف الطب الوقائي ؟

يُعرف الطب الوقائي بأنه فرعاً من فروع الطب الأساسي، ويختص بالتحديد في الطب المجتمعي، ويعتني بالإجراءات والتدابير التي تتخذ في مجال الصحة العامة .

ويهتم بوقاية جميع أفراد المجتمع بكافة مراحلهم العمرية من أخطار الإصابة بأي أمراض وخاصة الأمراض الوبائية والمعدية، وكذلك تقليل حدوثها والتعرض لها .

ويهتم أيضاً بإيجاد وتطبيق طريقة الوقاية من الأمراض بصورتها الصحيحة والسليمة ويهدف إلي التنبؤ بالأمراض قبل وقوعها أو أنتشارها داخل المجتمع .

ما هي أهداف الطب الوقائي ؟

الطب الوقائي يهدف إلي توقع الأمراض ومنعها قبل حدوثها ويهدف أيضاً إلي رفع المستوي الصحي للجماعات قبل الأفراد، من الأهداف أيضاً :

  1. تحسين الصحة العامة للمجتمع البشري .
  2. الحفاظ علي جودة الحياة للأشخاص الأصحاء والمرضي .
  3. الوقاية من حدوث وانتشار الأوبئة الصحية .
  4. التدخل السريع في حالة حدوث الأوبئة لمنع أنتشارها والتقليل من الأضرار .

شاهد هذه المقالات :

ما هي مستويات الوقاية الطبية ؟

هناك أربعة مستويات من الوقاية الطبية نستعرضها لكم :

       وقاية أولية : تتضمن هذه الوقاية كافة التدابير المتخذة لمنع وقوع وانتشار الأمراض وأيضاً محاربة الحشرات الناقلة للأمراض، والتوعية المجتمعية، واللقاحات الطبية، والتوعية بأهمية النظافة الخصية، والنظافة العامة، ومحاربة العديد من العادات التي تسبب الأمراض مثل، الإدمان والتدخين والتعرض للإشعاعات ..

       وقاية ثانوية : وتهدف للسعي إلي الكشف السريع عن الأمراض المنتشرة، وكذلك وضع العلاجات المبكرة والمناسبة لمنع تطور الحالة المرضية وتفاقم الأعراض مثل، علاج الالتهابات بسرعة، والكشف الأولي عن السرطانات ..

       المستوي الثالث للوقاية : يهدف للتقليل من حالات التفاقم والتطور المرضي، ويشمل ذلك العلاج المبكر للعديد من الأمراض المزمنة مثل ضغط الدم المرتفع أو المنخفض، أو ارتفاع وانخفاض الكولسترول أو السكر، وذلك لتجنب حدوث مضاعفات قد تضر المريض بعد ذلك .

       المستوي الرابع للوقاية : يهدف إلي رفع كفاءة المريض المريض المصاب بأمراض تجعله عائق وعبء علي الآخرين داخل المجتمع ولا يمكنه من القيام بمهامه الشخصية الضرورية بمفرده، مثل الأمراض العصبية والحركية وبتر الأطراف وغيرها من الحوادث والإصابات التي تمنع المريض من القيام بمهامه .

فوائد الطب الوقائي في المجتمع

يري الكثير من الأشخاص أن فكرة الطب الوقائية هي أحلام صعبة المنال وصعب تحقيها وتطبيقها في الواقع، وخاصة لأصحاب المدخول المادي القليل والمحدود والبسيط بسبب التكلفة العالية لها .

إلا أن التجارب الطبية في مجال الطب الوقائي في الدول المتقدمة أكدت علي أهمية وقدرة الطب الوقائي علي رفع المستوي الصحي للأفراد والمجتمعات الصحية .

وأيضاً بالإضافة إلي أن ذلك دفع العديد من الدول النامية والفقيرة لتطبيق تجربة الدول المتقدمة في مجال الطب الوقائي من أجل تحقيق الأمان الصحي والاقتصادي لها ولأفرادها .

1 مُعجب