الرئيسية الصحة والجمال العناية بالشعر تساقط الشعر .. الأسباب وطرق الوقاية والتغذية المناسبة

العناية بالشعر

تساقط الشعر .. الأسباب وطرق الوقاية والتغذية المناسبة

تساقط الشعر من الأمور السيئة التي تزعج الكثير من النساء والرجال في مختلف الأعمار، ولا شك أن الشعر الجيد والناعم هو حلم كل امرأة ورجل وذلك لأنه هو عنوان جمالها، ونتعرف سوياً من خلال هذا المقال عبر موقع في الطب، علي كل ما يؤدي لتساقط الشعر من الأسباب وطرق العلاج .

أسباب تساقط الشعر لدي الرجال والنساء

تساقط الشعر له العديد من العوامل التي تؤدي لذلك، منها التعامل السيئ معه، والتي تعد من الأمور الأكثر شيوعاً، وكذلك أيضاً تمشيط الشعر بعنف شديد يؤدي لنزع الشعر من جذوره، وأيضاً الضغط الشديد علي بالمشط علي فروة الرأس يؤدي إلي التهابات بالفروة، وكذلك تكوين القشرة التي تضر الشعر .

وهناك أيضاً أمور آخري كثيرة تسبب تساقط الشعر مثل، استعمال الكثير من صبغات الشعر التي تؤدي إلي جفاف الشعر، وكذلك استعمال ماء الأكسجين والذي يسبب أيضاً جفاف الشعر، واستعمال السيشوار بكثرة يزيد من فرص تقصف الشعر وسقوطه بسبب تعرضه للجفاف الشديد .

ومن الأمور المهمة التي تسبب تساقط الشعر بسرعة كثرة استخدام البرماننت، وهو فرد الشعر المجعد، وتسريحات الشعر المختلفة التي تجعل الشعر مشدود بكثرة تؤدي لسقوطه مثل تسريحة ديل الحصان، أو الضفيرة، والتي يتم شد الشعر فيها بقوة .

اقرأ أيضاً :  طرق العناية بالشعر في المنزل.. أفضل الطرق للشعر الخشن والباهت

أيضاً شد الشعر بشدة علي الرولو، وكذلك استعمال أمشاط أو فرش ذات نوعية رديئة من البلاستيك أو النايلون تؤدي إلي تقصف الشعر بسرعة، وكذلك انقسام الشعر إلي نصفين مما يساعد علي سقوط الشعر بسهولة .


مقالات متشابهة :


تساقط الشعر

تساقط الشعر

أثر الأنيميا علي تساقط الشعر

تعد الأنيميا وهي مرض نقص الحديد، والضعف العام، السبب الثاني لمشكلة تساقط الشعر لدي الرجال أو النساء، فلذلك ينصح الأطباء بالاهتمام بالغذاء الكامل والشامل حتي لا يسقط الشعر .

ولدّيَ الكثير اعتقاد بأن الشعر هو عبارة عن غطاء خارجي يتغذى علي الكريمات والزيوت وخلافه، وينسي بأن جزء مهم من أجزاء الجسم يتغذى وينمو عن طريق الدم كباقي الأعضاء .

لذلك ينصح الأطباء كل من يريد الحصول علي شعر ممتاز بدون تساقط أن يهتم بتغذيته الداخلية قبل الخارجية، ويكون ذلك عن طريق التغذية السليمة والجيدة والتي تنعكس علي الشعر ونموه .

اقرأ أيضاً :  طريقة صنع شامبوهات طبيعية في بيتك بأسهل المكونات والطرق

وتنصح الأطباء بألا يصدق أن هناك شامبو أو كريم يعطي الشعر كل ما يحتاجه من فيتامينات وعناصر طبيعية، ويتساقط الشعر مع التقدم في العمر نظراً لانخفاض هرمون الأستروجين في سن 45 إلي 55 سنة، وقد يزداد معدل سقوطه .

وقد يتعلق تساقط الشعر بوجود بعض الأمراض مثل، الحميات الشديدة، فيسقط الشعر لفترة معينة ثم يعود إلي طبيعته بعد حوالي ثلاث أشهر، وأمراض الملاريا، أو الذئبة الحمراء، وأمراض الغدة الدرقية، والتي قد تلاحظ تساقط في الشعر بسبب أحد الأعراض الجانبية لبعض أدوية المضادات الحيوية .

تساقط الشعر
تساقط الشعر

طرق الوقاية من تساقط الشعر والحماية من الأضرار

هناك عدة طرق للوقاية من تساقط الشعر والأضرار التي تهاجمه :

أولاً : غسيل الشعر :

  • يفضل غسل الشعر الدهني بشامبو يحتوي علي خلاصة الليمون، أو البيض، ثلاث مرات أسبوعياً، حتي يخلص الشعر من الدهون الزائدة .
  • أما الشعر الجاف، فيفضل غسله بشامبو يحتوي علي مواد الزيت أو اللانولين، مرة واحدة أسبوعيا، ويفضل عمل حمام زيت أسبوعياً مثل زيت الخروع .
  • أما الشعر العادي، فيكفي استعمال شامبو أو صابون جيد قليل القلوية وذلك للحفاظ عليه من الجفاف .
اقرأ أيضاً :  أسرار الحفاظ علي الشعر .. نصائح للحفاظ علي شعر لامع

ثانيا : تدليك فروة الرأس جيداً :

  • تدليك فروة الرأس يساعد علي زيادة تدفق الدم إلي بصيلات الشعر، مما يساعد ذلك علي زيادة حيوية الشعر ومقاومته للتساقط، وطريقة التدليك تكون بأطراف الأصابع أثناء غسيل الشعر كل يوم مساءً لمدة خمس دقائق .

ثالثاً : التغذية الطبيعية السليمة للشعر :

  • يجب الاهتمام بتغذية الشعر بصورة طبيعية وذلك عن طريق الاهتمام بتغذية الجسم حتي لا يصاب بالضعف العام، وفقر الدم ويجب الاهتمام بتناول العناصر الغذائية التالية :
  • الحديد : والذي يعتبر من أهم العناصر التي تقوم بتغذية الشعر ويمكن العثور عليه في الأطعمة التالية، ( الكبدة، اللحوم، الخضراوات الطازجة ) .
  • فيتامين أ : والمتواجد في ( اللبن، الجزر، زيت كبد الحوت ) .
  • فيتامين ه : المتواجد في ( الخضراوات، والبندق، واللوز، والحبوب غير منزوعة القشور مثل القمح ) .
  • فيتامين ب المركب : ويتواجد في العديد من الأطعمة ولا مانع من تناول الغذاء إذا كان الطعام لا يمد الجسم بالعناصر الغذائية الهامة .

 

كن أو مُعجب