الرئيسية الصحة والجمال العناية بالبشرة طرق العناية بالبشرة الدهنية والبشرة الجافة والعادية والحساسة

العناية بالبشرة

طرق العناية بالبشرة الدهنية والبشرة الجافة والعادية والحساسة

طرق العناية بالبشرة كثيرة، ومختلفة، فهناك العديد من الطرق المتخصصة في العناية بالبشرة الدهنية والدهنية الجافة، وكذلك العناية بالبشرة العادية، و العناية بالبشرة الحساسة .

ومن خلال هذا المقال عبر موقع في الطب، ستتعرفي علي كل بشرة علي حدي، وطرق العناية بكل بشرة، فالبشرة الناصعة البيضاء هي سر جمال كل امرأة، فكل أمرأة تبحث عن بشرة صافية تشبه بشرة الفنانات كما في التلفاز، ولاكن هذا لا يحدث بالصدفة، ولاكن يحتاج منكي جهد وعناية وحماية أيضاً .

طرق العناية بالبشرة العادية :

البشرة العادية هي البشرة التي لا تعاني من مشاكل كبيرة في إفراز الغدد الدهنية في أجزاء الوجه المختلفة، وفي هذه الفقرة ستتعرفي سيدتي علي طرق الحفاظ علي البشرة العادية وطريقة التنظيف والترطيب :

1- يجب حماية البشرة من أشعة الشمس المباشرة : يجب المحافظة علي البشرة وعدم التعرض الكثير لأشعة الشمس الحارقة لان ذلك سيضر بشرتك وسيساهم في حرقها، وللحفاظ علي البشرة من أشعة الشمس اتبعي الآتي :

  • استخدام كريم واقي من الشمس، وضعيه علي كافة الأماكن المعرضة للشمس .
  • الإكثار من المشي في الظل لتجنب أشعة الشمس بين الـ 10 صباحاً، والـ 2 ظهراً .
  • ارتداء ملابس للوقاية من الشمس، كالقبعات، أو الأوشحة .

2- الامتناع عن التدخين : يجب الإقلاع عن التدخين وذلك لأن التدخين يسبب ظهور التجاعيد في البشرة ويجعلك تبدين أكبر سناً .

3- الاهتمام بتنظيف البشرة باستمرار : تنظيف البشرة من أهم الأمور اليومية، وذلك للتخلص من الأوساخ العالقة علي الجلد، وكذلك لإزالة الميكروبات المتواجدة علي المسامات، وفيما يلي طريقة الحفاظ علي البشرة وتنظيفها :

  • يجب عدم الاستحمام أو غسل البشرة بالماء الساخن، ويفضل استخدام ماء دافئ أو بارد .
  • غسل البشرة مرتين علي الأقل يومياً عند الاستيقاظ أو النوم .
  • استخدام أدوات ومستحضرات التنظيف للبشرة والطبيعية، كجوز الهند أو زيت الزيتون .
  • تجفيف البشرة بعد التنظيف بمنشفة قطنية ناعمة الملمس .
اقرأ أيضاً :  طريقة تنظيف البشرة في المنزل بسهولة وبمكونات طبيعية

4- إتباع الأنظمة الغذائية السليمة والصحية : بشرة الإنسان تتعرض للعديد من العوامل التي تؤثر علي صحتها، سواء كانت داخلية أو خارجية، ويٌنصح دائماً بتناول الفواكه، والخضراوات الطازجة، والحبوب الكاملة والبروتينات خالية الدسم، وفيما يلي العديد من الأكلات الهامة لبشرتك :

  • الرمان والكيوي .
  • الليمون والبرتقال .
  • الجزر .
  • الأغذية البحرية .
  • شرب الماء الطبيعي مالا يقل عن 8 إلي 10 أكواب يومياً .
  • الشاي الأخضر .

طريقة تنظيف البشرة العادية : يتم التنظيف عن طريق استخدام منظف علي هيئة كريم سائل أو منظف يذوب في الماء، أو صابونة وجه ناعمة علي البشرة .

طريقة إنعاش البشرة العادية : يتم ذلك عن طريق استخدام منعشاً بدون كحول أو ماء ورد .

طريقة ترطيب البشرة العادية : يتم ذلك عن طريق استخدام كريم خفيف، ومضاف إليه واقٍ من أشعة الشمس .

طرق العناية بالبشرة الجافة :

هناك العديد من النصائح والطرق للعناية بالبشرة الجافة، والتي نلخصها لكم في هذه الفقرة :

1-  قومي بتدفئة البشرة ولا تعرضيها للحرارة : المياه الساخنة ليست فكرة جيدة عند تنظيف بشرتك، فالماء الساخن يقوم بنزع الطبقة الدهنية، فلذلك لا تطيلي مدة الاستحمام ولا تخفضي درجة حرارة الماء بكثافة، ويجب تجفيف الجلد بلطف .

2- تنظيف البشرة بلطف شديد : يجب استخدام منظف لطيف للبشرة لايحتوي علي عطر، ويمكن استخدام مواد تحتوي علي مواد السيراميد، وهو عبارة عن جزيئات دهنية تكون الحاجز الخارجي للجلد، وتساعد الجلد علي الاحتفاظ بالرطوبة .

لا يجب استخدام الكثير من المواد المقشرة للجلد والمواد التي تحتوي علي الكحول لأنها تسبب جفاف الجلد .

3- الحماية من أشعة الشمس : أهم أسباب جفاف الجلد هو التعرض لأشعة الشمس والتي تسبب الخشونة والتجاعيد في البشرة، ويمكنك وضع واقي من الشمس وارتداء الملابس بما تناسب الطقس .

طريقة تنظيف البشرة الجافة : يتم التنظيف باستخدام كريم منظف سائل دسم، أو صابون مرطب غير معطر، وبعد ذلك يٌشطف جيداً .

طريقة إنعاش البشرة الجافة : يجب استعمال منعشاً بدون كحول أو ماء ورد أو ماء بارد .

اقرأ أيضاً :  أهم النصائح والوصفات للقضاء النهائي علي حب الشباب للرجال والنساء

طريقة ترطيب البشرة الجافة : يجب استخدام كريم مغذي وواقي من الشمس .

طرق العناية بالبشرة الدهنية :

البشرة الدهنية من أكثر الأنواع مقاومة للتجاعيد وعلامات السن المبكر، وذلك بسبب الإفرازات الدهنية الكثيرة التي تساعد علي ترطيب البشرة وزيادة ليونتها .

ومع ذلك قد تسبب البشرة الدهنية الكثير من الإحراج لكي بسبب أنها قد تسبب سيلان المكياج، وفي هذه الفقرة ستتعرفي علي أهم النصائح للعناية بالبشرة الدهنية في المنزل .

1- اختيار مستحضرات البشرة الدهنية : يجب علكيي اختيار المستحضرات المناسبة للبشرة، والاعتماد علي المنظفات الرغوية بدلاً من المنظفات الكريمية .

ويجب تنظيف البشرة جيداً بشكل يومي ثلاث مرات جيداً، وغسل الوجه بالماء الفاتر الطبيعي لإزالة الدهون وإغلاق المسامات .

2- ترطيب البشرة الدهنية جيداً : هذه النوعية من البشرة تحتاج إلي مرطب يعمل علي إعادة توازن الإفرازات الدهنية في الجلد وخاصة قبل وضع المكياجات .

3- تقشير البشرة الدهنية : هذه الخطوة من أهم الخطوات، ويجب القيام بها مرو أو مرتين أسبوعياً، وذلك لمنع تراكم الدهون والتخلص من الجلد الميت .

يمكنك استخدام المقشرات الطبيعية مثل الزبادي، أو الشوفان، أو الفراولة، أو الليمون مع العسل، ويمكن استشارة طبيب الجلدية للمزيد .

4- استخدام مناديل ورقية : يجب استخدام مناديل ورقية عند وضع المكياج وذلك عند إزالة الزوائد أو الفائض من الزيوت فوق المكياج خارج المنزل .

5- اتباع نظام غذائي صحي : يجب اتباع نظام غذائي سليم جداً للنعناية بهذه النوعية من البشرة، وتحتاج البشرة الدهنية إلي نظام غذائي يرتكز علي تناول الخضراوات الطازجة، والفواكه بشكل كبير، والتقليل من النشويات والسكريات .

6- شرب كميات كافية من الماء : يجب تناول كميات كبيرة وكافية من الماء الطبيعي يومياً حوالي 8 أكواب .

7- استخدام كريم واقي من الشمس : يجب حماية البشرة الدهنية من التعرض للشمس، وذلك للحفاظ علي جمالها، ويجب استخدامه بشكل يومي .

طريقة تنظيف البشرة الدهنية : يجب استعمال غسول خفيف أو منظف من الحليب أو منظف طبي سائل .

اقرأ أيضاً :  برنامج تنظيف البشرة والحفاظ عليها بطريقة احترافية كالصالونات

طريقة إنعاش البشرة الدهنية : يجب استعمال منعشاً أساسه الحكول، وتجنبي المواد التي بها كحول إيثانول أو إميثانوا أو الايسبور، والتي قد تسبب جفاف البشرة .

طرق العناية بالبشرة الحساسة :

البشرة الحساسة هي بشرة سريعة الهياج وتتأثر بأي شئ عليها، وتزداد فرص إصابة المرأة بتحسس البشرة نتيجة استخدام بعض منتجات التجميل بصورة خاطئة، ومن خلال هذه الفقرة ستتعرفي علي طرق الحفاظ علي البشرة الحساسة  .

1- الابتعاد عن العطور : يقول أحد خبراء البشرة أن العطور تعتبر رقم 1 في مسببات حساسية البشرة، ويُنصح دائماً باستخدام مواد التجميل خالية من العطور .

2- الكيماويات في الصابون : يجب استخدام صابون مخصص للبشرة الحساسة، لان الصابون العادي يحتوي علي مادة كبريتات لوريل الصورديوم ولو مفعول كبير في التخلص من الأوساخ والشوائب المتعلقة بالبشرة، ولاكنه يخلص البشرة من المواد الدهنية الطبيعية مما يسبب جفاف البشرة .

3- الكيماويات في المكياج : هناك العديد من المنتجات التي تضر البشرة الحساسة كاللون الأزرق في منتجات ظلال العيون، ويٌنصح دائماً بالألوان الترابية .

يجب الحرص علي استخدام واقتناء المكياج المناسب لنوع بشرتك وطبيعته، وعدم الإفراط في الاستخدام .

4- البيئة المحيطة : تؤثر البيئة المحيطة علي البشرة، كالهواء والمس، والرطوبة، والبرد، ويجب الحرص علي استخدام واقي الشمس المناسب للبشرة عند الخروج في الشمس .

ويجب الحرص علي استخدام المرطبات في الشتاء حرصاً علي عدم جفاف البشرة، ويمكن استخدام المرطبات بعد الاستحمام لتساعد علي امتصاص البشرة للمرطب بشكل أسرع .

طريقة تنظيف البشرة الحساسة : يجب استخدام منظفاً لا يسبب حساسية إطلاقاً، وخالي من أي مواد مهيجة للبشرة أو مسببة حساسية الجلد .

طريقة إنعاش البشرة الحساسة : يجب استعمال منعشاً بدون كحول وماء ورد .

طريقة ترطيب البشرة الحساسة : يجب استخدام كريم واقي لا يسبب الحساسية، ويفضل أن يكون مضاف له واقي من الشمس .

2 مُعجب